الخميس، 27 يناير 2011

رويترز: هيومان رايتس ووتش تخشي احتمال أن يفتح الامن المصري النار علي محتجين

" "
قال مدير منظمة هيومان رايتس ووتش 'مراقبة حقوق الانسان' التي تتخذ من نيويورك مقرا يوم الخميس انها تخشي من احتمال أن يفتح الامن المصري النار علي المحتجين خلال مظاهرات مزمعة يوم الجمعة.
واشتبكت الشرطة في القاهرة بالفعل مع الاف المصريين الذين تحدوا يوم الاربعاء حظرا للتظاهر ضد حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.
وقال كينيث روث مدير المنظمة لرويترز خلال المنتدي الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري "تنتابنا مخاوف شديدة من أن يزيد الامن العنف ضد المحتجين في مصر .. لان الامن هناك أشد صرامة وأكبر حجما منه في تونس."
ومضي يقول "ربما يقررون فتح النار خلال الاحتجاجات."
وأردف قائلا "حتي الان لدينا احصاءات عن اعتقال ألف شخص كما أن العنف من الشرطة موجه أيضا ضد الصحفيين ووسائل الاعلام الاجنبية وليس فقط المحتجين المصريين .. وقالت الحكومة انه لن يكون هناك أي تسامح مع الاحتجاجات."
وأثارت انتفاضة في تونس سبقت الاحتجاجات في مصر تساؤلات بشأن مدي استقرار حكومات عربية أخري وأدت الي تراجع مؤشرات البورصات وأسعار السندات والصرف الاجنبي في بعض دول المنطقة خاصة مصر.
والتوترات في الشرق الاوسط قضية ساخنة في منتدي دافوس وربط المشاركون بين العنف وارتفاع مستوي البطالة بين الشبان وزيادة الاسعار العالمية للمواد الغذائية والوقود.
وحثت الولايات المتحدة مبارك صراحة يوم الاربعاء علي اجراء اصلاحات سياسية في مواجهة الاحتجاجات المطالبة بالاطاحة به في تحول في النبرة تجاه مصر.
ومضي روث يقول "طالما عارضنا الحكومة المستبدة في مصر ونحن مسرورون ازاء تحول لهجة خطاب الولايات المتحدة والمهم الان أن تعبر حكومات أخري عن قلقها بشأن ما يحدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها