الخميس، 9 ديسمبر 2010

عالم دين سعودي: الاحتفال برأس السنة الهجري تقليد لأفعال المشركين

" "
أكد عالم دين سعودي أن الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية لا يجوز شرعا، مشيراً إلى أن الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال المشركين بالله.

وقال الدكتور عبد العزيز المقحم، الأستاذ في الكلية التقنية في الرياض، في اتصال مع برنامج (بك أصبحنا) الذي بث على إذاعة القرآن الكريم الأربعاء إنه لا يوجد شيء اسمه الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية شرعاً، مشيراً إلى أن الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال المشركين وهو سُنة جاهلية كان يفعلها المجوس واليهود والنصارى.


واستغرب المقحم ممن يدعون إلى الاحتفال ببداية السنة الهجرية، وهم لا يعملون بالتقويم الهجري، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تعتمد التاريخ الهجري في معاملاتها الرسمية.


وقال المقحم، الذي اتصل بالبرنامج من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعالج هناك إثر حادث مروري في الرياض: إنه يدعو المسلمين إلى التعامل بالتاريخ الهجري في المعاملات لا بالاحتفال بما يسمونه رأس السنة الهجرية.


وكان عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح الفوزان أفتى أن الاحتفال بعيد رأس السنة لا يجوز. وقال إن التهنئة بالعام الهجري الجديد بدعة.


وتحتفل العديد من الدول الإسلامية ببداية العام الهجري وتجعل منه يوما اجازة للعاملين في الحكومة.


وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظمت حملات في الأعوام السابقة على محال الهدايا والتحف، التي تقوم بتجهيز أماكن الاحتفال برأس السنة أو الهدايا الشخصية،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها