الأحد، 13 نوفمبر 2011

السيرة الذاتية لمصطفي بكري

" "







الاسم / محمد مصطفي بكري وشهرته / مصطفي بكري
ولد 16 مايو عام 1956م بمحافظة قنا. مركز المعني. حاصل علي ليسانس آداب وتربية جامعة أسيوط. حاصل علي دبلوم الدراسات العليا في النظم السياسية والقانونية والاقتصادية - جامعة الزقازيق. التحق بمنظمة الشباب الاشتراكي وانتخب عضواً باللجنة المركزية في أوائل السبعينيات. كان واحدًا ممن أسسوا منبر اليسار في عام 1976 وانتخب عضوًا بالأمانة العامة. عمل محرراً بمجلة المصور - دار الهلال منذ عام 1982.. ترأس تحرير صحف 'مصر اليوم' عام 1989 - 'مصر الفتاة' عام 1990 - جريدة 'الأحرار' اليومية عام 1994. عمل مراسلاً بإذاعة مونت كارلو الدولية عام 1990. وكذلك جريدة الشعب التي ساعد الامن علي اغلاقها ثم برنامج منتهي الصراحة علي قناة الحياة.
 
الدور السياسي


يعتبر مصطفي بكري في البرلمان المصري "نائبا مستقلا".. اي لا يتبع اي حزب أو نشاط سياسي وفقا لقانون الانتخابات في مصر.. وترشح في انتخابات مجلس الشعب في عامي 1995 و 2000.. ولكن تم اسقاطه الا انه في عام 2005 بعد الاشراف القضائي فاز بمقعد الفئات عن دائرة حلوان و15 مايو والتبين ولكن للأسف في يونيو 2010 صدر قانون الدوائر الانتخابية والذي قام بالغاء دائرته الانتخابية وضمها الي دائرة الصف في محاولة من كبار النظام الحاكم للاطاحة به من البرلمان.. وهو ما اثار استياء بكري واعلانه عن الاضراب في مجلس الشعب في انتخابات 2010 رشح لمجلس الشعب عن الدائرة الأولي حلوان مقعد الفئات.. وكانت المنافسية حامية وبين مرشح الحزب الوطني الوزير سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي والتي اعلنت النتائج فوز الأخير وسط اتهامات بالتلاعب والتزوير.
مؤلفاته

أصدر العديد من المؤلفات منها 'الإرهاب الصهيوني'، 'معركة 1956'، 'كلمات في الزمن الصعب'، 'فضفضة'، 'العراق : المؤامرة - الخيانة - الاحتلال'، 'لحظات فاصلة.. غزة - أريحا'، 'الأوراق السرية'، 'مخاطر السوق الشرق أوسطية'، 'الفوضي الخلاقة أم الفوضي المدمرة'.. وغيرها من الكتب.
جوائزه و اعتقالاته

حصل علي العديد من جوائز التفوق من نقابة الصحفيين. اختاره المنتدي العربي في بيروت شخصية العام لسنة 2004 واقيم له مهرجان احتفالي كبير حضرته الأحزاب والقوي اللبنانية والعربية. تم القبض عليه في مظاهرات يناير 1977، وتم القبض عليه بسبب قيامه بقيادة مظاهرة عام 1980 ضد التطبيع مع إسرائيل - ألقي القبض عليه في أحداث سبتمبر 1981 - ألقي القبض عليه في قضية نشر عام 1994 - ألقي القبض عليه في قضية نشر عام 2003.- حصل علي افضل نائب برلماني في دورة 2005 -2010 في تقرير واستطلاع راي اجراه مجلس الوزراء في حين حصل احمد عز علي اسوأ نائب برلماني
 

هناك تعليق واحد:

  1. مصطفي بكري انت ابن ابوك بصحيح انامن قنا علشان قنا بتجيب رجاله

    ردحذف

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها