الخميس، 20 يناير 2011

موسي يحذر القادة العرب من غضب لم يسبق له مثيل

" "
نبه عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية زعماء المنطقة أمس الاربعاء الي الالتفات للمشاكل الاقتصادية والسياسية التي أثارت الاضطرابات في تونس لأن غضب المواطنين العرب وصل الي مستوي لم يسبق له مثيل.

وكانت احتجاجات شعبية حاشدة خرجت في تونس بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توفر فرص عمل والقمع السياسي قد أدت الي تنحية الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي ظل في السلطة 23 عاما.

ويشتكي مواطنون عرب في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا من نفس القضايا التي أغضبت التونسيين وأسعدهم ان يتابعوا علي شاشات التلفزيون رئيسا شموليا تطيح به احتجاجات الشوارع وتخرجه من السلطة.


وقال موسي في افتتاح القمة العربية الاقتصادية في منتجع شرم الشيخ المصري "ليس ما يحدث في تونس من ثورة أمر بعيد عن موضوع هذه القمة اي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودرجة توازنها وتصاعدها وشموليتها".


وأضاف أن المواطن العربي وصل الي مرحلة من الغضب لم يسبق لها مثيل. وأعرب عن ثقته في أن تحقيق التنمية الشاملة الملموسة للعرب سيقضي علي هذه التحديات في مجتمعات المنطقة.


وقلل مسؤولون عرب من إمكانية امتداد ما حدث في تونس الي دول أخري بالمنطقة. ولم يذكر الرئيس المصري حسني مبارك تونس بالاسم في كلمته أمام القمة لكنه دعا بشكل عام الي التنمية الاقتصادية. ودعا أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الي الوحدة الوطنية في تونس.


وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان القمة الاقتصادية لم تستهدف بحث القضايا السياسية في تونس.


واضاف أبوالغيط للصحفيين بعد القمة ان "تركيز القادة خلال قمة شرم الشيخ انصب بالضرورة علي القضايا ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والتنموي" ولم تعالج أي قضايا سياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها