الاثنين، 10 يناير 2011

بن علي يصف المشاركين في الاحتجاجات بالعصابات الإرهابية

" "
تحولت جنازات قتلى احتجاجات أمس إلى مظاهرات جديدة ضد النظام أوصف الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم في كلمة أذاعها التلفزيون انتفاضة الشعب التونسي ضد البطالة بأنها ”عمل إرهابي” وقال بن على في كلمته التي جاءت بعد 24 ساعة من مقتل 14 مواطنا في الاحتجاجات برصاص الشرطة والجيش إن الضالعين فيها مدانون بارتكاب أعمال إرهابية .. وأضاف إن الأحداث الأخيرة التي قامت بها “عصابات إرهابية” -على حد وصفه -لا يمكن السكوت عنها مضيفا إن وراء هذه الأحداث أياد تحث على الشغب لنشر شعارات اليأس وافتعال الأخبار الكاذبة .


كانت الشرطة التونسية قبل خطاب بن على أطلقت النار لتفريق الحشود في مدينتين تونسيتين لكن لم ترد تقارير عن خسائر بشرية في احدث موجة من الاشتباكات بعد مقتل 14 مدنيا. وقال شهود لرويترز اليوم الاثنين أن الشرطة أطلقت النار في الهواء . وفي مدينة القصرين الواقعة على مسافة 200 كيلومتر جنوب غربي العاصمة قال شاهد ان جنازة لمدنيين قتلوا في مطلع الاسبوع تحولت الى مواجهة مع الشرطة. وقال الشاهد محمد علي ناصري لرويترز عبر الهاتف من موقع الحدث “فتحت الشرطة النار في الهواء.” وفي بلدة الرقاب قال شهود ان جنازات لأناس قتلوا في اشتباكات سابقة تحولت إلى احتجاجات عنيفة ايضا.


كانت الشرطة التونسية فتحت النار أمس على المحتجين في مدينة “تالة” (250 كلم غرب العاصمة تونس) التّابعة لمحافظة القصرين الحدودية مع الجزائر، والتي تشهد منذ أيام احتجاجات اجتماعية على خلفية البطالة وغلاء المعيشة مما تسبب في قتل 14 تونسيا.
وأشار الرئيس التونسي إلى أن برامج الحكومة الحالية السابقة لهذه الأحداث والبرامج الإضافية التي تم اعتمادها مؤخرا تصب في حل مشكلة البطالة وتحقيق التنمية المتوازنة بين كل الفئات لتوفير فرص العمل وتعطى الأولوية للفئات الفقيرة وخاصة حاملي الشهادات العليا..مؤكدا على أن القانون سيكون هو الفيصل لمن وصفهم بمثيري الشغب .
وأضاف الرئيس زين العابدين بن على أن الحكومة قررت مضاعفة طاقة التشغيل وتنويع ميادينها ودعمها في كل الاختصاصات خلال عامي 2011 و2012 بتضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص والتعاون الدولي لتشغيل اكبر قدر من العاطلين من كل الفئات خاصة حاملي الشهادات العليا .
وقال انه تقرر عقد ندوة يشارك فيها ممثلون عن المجالس الدستورية والأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية وعدد من الجامعيين والكفاءات بغرض طرح التصورات لدفع عملية تشغيل العاطلين خلال السنوات القادمة وستعقد هذه الندوة خلال الشهر القادم.


وأضاف بن على في خطابه انه تقرر أيضا إعطاء دفع للإعلام بتخصيص مساحة يومية بالإذاعة والتليفزيون لكل ولايات تونس مع دعم شبكات الإذاعة والتليفزيون والصحافة المكتوبة بالولايات لإفساح المجال أمام التعبير عن مشاكل الجماهير وطموحاتهم.
وقال انه تقرر كذلك دعوة نواب الشعب والأحزاب السياسية إلى تكثيف حضورهم في دوائرهم للاستماع إلى شكاوى الجماهير ونقلها إلى الجهات المعنية لإيجاد حلول لها .
وأضاف انه قرر كذلك إعفاء كل مشروع جديد تفوق نسبة العاطلين فيه عن 10 في المائة من الضريبة على الأرباح لمدة عشر سنوات.
كما وجه الرئيس التونسي الشكر للرئيس الليبي معمر القذافي قائد الثورة في ليبيا لمبادرته بتيسير تنقل التونسيين وعملهم في ليبيا ومعاملتهم مثل أشقائهم الليبيين.
ودعا الرئيس التونسي في ختام خطابه إلى استخلاص العبرة من هذه الأحداث ومواصلة المسيرة بكل حماس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها