الخميس، 13 يناير 2011

بن علي يغادر كرسيه في 2014 ويعلن عن حزمة إصلاحات واسعة

" "
أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إطلاق الحرية الكاملة للإعلام وعدم إغلاق مواقع الإنترنت، معلناً أنه لا رئاسة لتونس مدى الحياة، وتفعيل الديمقراطية والتعددية.

وقال في خطابه مساء الخميس 13-1-2011 إن الوضع يفرض تغييراً عميقاً وشاملاً.

وأضاف "أنا فهمتكم وفهمت المجتمع" متابعاً "التخريب ليس من عادات التونسي المتحضر المتسامح".

وواصل الرئيس بقوله "العنف ليس من سلوكنا". وتابع "سيكون التغيير استجابة لمطالبكم التي تفاعلت معها وتألمت معها أشد الألم. حزني وألمي لأني قضيت 50 سنة من عمري في خدمة بلدي".

وقال إنه أعطى تعليماته لوزير الداخلية بعدم استخدام الرصاص الحي لأنه ليس له مبرر وغير مقبول. مشيرا إلى أنه كلف الحكومة بتخفيض أسعار السلع الأساسية ومنها السكر والخبز والحليب.

وأضاف أنه سيحاسب من حجب عنه الحقائق، ومن نقل إليه معلومات مضللة قائلا "لقد ضللوني".

وأعلن سلسلة من القرارات المهمة وهي إعطاء الحرية الكاملة للإعلام بكل وسائله، وعدم إغلاق مواقع الإنترنت ورفض أي رقابة عليها "مع المحافظة على أخلاق شعبنا".

واستطرد أن المجال مفتوح لحرية التغيير السياسي بما في ذلك التظاهر السلمي، وأكد دعمه للديمقراطية والتعددية، معلنا عدم ترشحه لانتخابات 2014 قائلا إنه تعهد يوم السابع من نوفمبر بأنه لا رئاسة مدى الحياة.

وتابع الرئيس التونسي "أرفض المساس بشرط السن للترشح لرئاسة الجمهوية. نريد بلوغ عام 2014 في جو ديمقراطي وفاقي".

وأعلن عن تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بنزاهة في الفساد. وكذلك تشكيل لجنة وطنية مستقلة للنظر في مراجعة المجالات الانتخابية والصحافة واقتراح التوصيات اللازمة حتى 2014 بما في ذلك فصل الانتخابات التشريعية عن الرئاسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها