السبت، 27 نوفمبر 2010

الدعاية للانتخابات في مصر تُختتم بـ"زقة بلدي" وأغان بأسماء المرشحين

" "
3498 مرشحاً مستقلاً منهم 130 لـ"الإخوان"

قبل ساعات من حسم المعركة الانتخابية التي يشهدها المجتمع المصري تحولت الشوارع المصرية على اختلاف أنماطها إلى ساحات مفتوحة للطبل البلدي والأغاني الدعائية التي تتغنى بأسماء المرشحين والوعود المعسولة التي يعدون بها ناخبيهم في محاولة للتأثير على اختياراتهم خلال الساعات المقبلة.


وبينما استعانت الفنانة سميرة أحمد بحشد من الفنانين الذين شاركوها بطولة "ماما في القسم" لتحقيق أكبر قدر من الالتفاف الشعبي حولها في أول تجربة من جانبها ممثلة عن حزب الوفد المصري، تبارى الفنان الشعبي عبدالباسط حمودة في الغناء للفنانة، ما حول مؤتمرها الانتخابي إلى ساحة أفراح صاخبة.


واستخدم العديد من المرشحين الدعاية الغنائية ـ كما رصدتها "العربية.نت" ـ خاصة من جانب المطربين الشعبيين، مثل شعبان عبدالرحيم الذي غنى للمرشح سيد المناعي.


واستخدم مرشحو الحزب الوطني كذلك أغنية "اخترناك" التي سبق استخدامها في انتخابات الرئاسة السابقة، واستعارها مرشح الوطني عبدالغني الجمال في دائرة بولاق الدكرور باستخدام مكبرات الصوت d.g فوق العديد من السيارات التي تحمل صور المرشح وطافت شوارع الدائرة لجذب المواطنين إليه.


ويعلق أحد السائقين على هذه التجربة بأنها بمثابة موسم لهم، حيث يحصل في اليوم على ما يقرب من 700 جنيه نظير التجوال بسيارته في دائرة المرشح، موضحاً أن كل مرشح يستخدم ما لا يقل عن 5 سيارات تجوب دائرته بالأغاني لضمان وصول الدعاية إلى الجميع.


أما "فارس نبيل" أسطى d.g فأكد أنه يحصل في اليوم الواحد على 400 جنيه نظير استخدام مكبرات الصوت ومشغل الأسطوانات، موضحاً أن المرشح يأتي بالـc.d الذي يحمل دعايته: "نحن نقوم بتشغيله أعلى السيارات بالاتفاق مع مدير الحملة الدعائية للمرشح".


من جانب آخر، استخدم بعض المرشحين المسيرات المترجلة من خلال قيام المرشح بالتجول في شوارع الدائرة سيراً على الأقدام، متجنبين استخدام السيارات الفارهة التي تثير سخط الناخبين البسطاء، وهذا ما حدث مع اللواء سفير نور مرشح حزب الوفد في دائرة العجوزة والذي قام بجولات عديدة خاصة في منطقة أرض اللواء الشعبية، وكذلك مرشح الوطني المندوه الحسيني في دائرة بولاق الدكرور والذي حرص على التجول مصحوباً بـ"الطبل البلدي".


130 مرشحاً للإخوانوكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة عبدالعزيز عمر أوضح أن العدد النهائي للمرشحين الذين سيخوضون انتخابات مجلس الشعب بلغ 5064 مرشحاً يتنافسون على 508 مقاعد من بينها مقاعد كوتة المرأة (64 مقعداً).


وأضاف في تصريح أن هناك 4686 مرشحاً للفوز بـ444 مقعداً في البرلمان، بينهم 1188 مرشحاً يمثلون أحزاباً سياسية و3498 مرشحاً مستقلاً. وتشارك جماعة الإخوان المسلمين غير المعترف بها قانوناً بـ130 مرشحاً يتقدمون بصفتهم "مستقلين".


كما تتنافس 378 مرشحة على المقاعد المخصصة لكوتة المرأة (64 مقعداً)، من بينهن 145 مرشحة عن أحزاب و233 مرشحة مستقلة.


ويخوض 18 حزباً سياسياً الانتخابات توزع عدد مرشحيها بحسب المصدر نفسه كما يأتي:


1- الحزب الوطني الديمقراطي : 763 مرشحاً.


2- حزب الوفد : 168 مرشحاً.


3- حزب التجمع : 66 مرشحاً.


4- حزب السلام الديمقراطي : 38 مرشحاً.


5- الحزب العربي الناصري : 31 مرشحاً.


6- حزب الجيل : 27 مرشحاً.


7- حزب الأحرار : 22 مرشحاً.


8- حزب الغد : 20 مرشحاً.


9- حزب شباب مصر : 9 مرشحين.


10- حزب الخضر : 8 مرشحين.


11- الحزب الجمهوري الحر : 8 مرشحين.


12- الحزب الدستوري الحر : 6 مرشحين.


13- حزب التكافل : 5 مرشحين.


14- حزب مصر العربي الاشتراكي : 4 مرشحين.


15- حزب المحافظين : 4 مرشحين.


16- حزب مصر 2000 : 4 مرشحين.


17- حزب العدالة الاجتماعية : 3 مرشحين.


18- الحزب الشعبي الديمقراطي : مرشحان.


كما يخوض 16 حزباً انتخابات الكوتة النسائية ويتوزع عدد مرشحاتهن كالآتي:


1- الحزب الوطني الديمقراطي : 69 مرشحة.


2- حزب الوفد : 23 مرشحة.


3- حزب التجمع : 8 مرشحات.


4- حزب السلام الديمقراطي : 8 مرشحات.


5- الحزب العربي الناصري : 6 مرشحات.


6- حزب الاحرار : 6 مرشحات.


7- حزب الغد : 5 مرشحات.

8- حزب مصر العربي الاشتراكي : 4 مرشحات.

9- حزب الجيل الديمقراطي : مرشحتان.

10- حزب شباب مصر : مرشحتان.

11- الحزب الاتحادي الديمقراطي : مرشحتان.

12- حزب العدالة الاجتماعية : مرشحة واحدة.

13- حزب التكافل : مرشحة واحدة.

14- حزب المحافظين : مرشحة واحدة.

15- حزب الخضر : مرشحة واحدة

هناك تعليقان (2):

  1. نعم للحزب الوطني الديمقراطي وللسيد امين السياسات السيد / جمال مبارك ...........واتمنا ظهور طيب للوفد رغم الثوب التي تلبثة اليوم خلافا لثوب الوفدي التاريخي . وفي العموم ان كان هناك ملاحظات علي نوع الانتخابات النيابية المصرية واكيد توجد ملاحظات علينا تذكر اسباب تلك الملاحظات................ ومصر اولا وفوق الجميع

    ردحذف
  2. شنودة المصراوي27 نوفمبر 2010 في 5:46 م

    دعوة الي اخواني الاقباط الذين طالما ايدو وبايعو وباركو ........واخيرا تحية عز واجلال لاولئك الفقراء البسطاء الذين وقفو بايديهم الخوياء .......فضربو اروع الامثلة علي انكار الذات والتضحية

    ردحذف

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها