الأحد، 24 أكتوبر 2010

دار الإفتاء تصدر كتابا بثماني لغات عن كل ما يتعلق بالحج لتوزيعه على الحجيج

" "
بمناسبة حلول فريضة الحج المباركة وتسهيلا على ضيوف الرحمن، أعلنت دار الإفتاء المصرية عن إصدار أول دليل إرشادي من نوعه في مجال الفتاوى الدينية المتعلقة بفقه الحج والعمرة، ويحتوي على جميع الإجابات الشرعية لأهم الأسئلة التي وردت إلى دار الإفتاء حول الحج والعمرة.


وسيتم توزيع الكتاب مجانا على ضيوف الرحمن وفي صالات السفر والموانئ وشركات السياحة المصرية لتقديمه إلى المسافرين ليطلعوا منه على الكيفية الصحيحة لأداء الفريضة بثماني لغات عالمية هى العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والأردو والمالايو والتركية والروسية.


ومن جانبه صرح فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن كتاب الحج الجديد التي أصدرته دار الإفتاء مع حلول موسم الحج المبارك يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه كتاب الصيام والذي صدر عن الدار قبيل شهر رمضان الماضي بهدف تقديم الفتاوى والاستشارات الشرعية لتلبية احتياجات المسلمين الفقهية، والتي غالباً ما تكثر خلال هذه الأيام المباركة مع قرب موسم الحج واستعداد ضيوف الرحمن لأداء المناسك.


وأكد فضيلته أن كتاب الحج يقدم الفتوى للمسلمين، بأسلوب عصـري يتماشى مع ما جدَّ مـن متطلبات عصرنا، في أمور حياتنا المختلفة بالإضافة إلى أنه يبين الإجابة عليها بأسلوب واضح شامل ومختصر، يستطيع الحاج والمعتمر من خلالها فهم الإجابة فهمًا عميقًا شاملاً.


من جانبه أكد د. أشرف فهمى مدير دار الإفتاء أن كتاب الحج جامع لسائر أمور فريضة الحج وما تشتمل عليه من معان وأسرار وأحكام إجمالًا وتفصيلًا، تمت مراعاة الوضوح والترتيب لأعمال المناسك، والاقتصار في الأحكام علي ما صحَّ عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وبيان مذهب جمهور العلماء، وتجنب الخلافات الفقهية، حيث بدأ الكتاب بمقدمة ذكرنا فيها بعض المعلومات الضرورية، التي رأت الدار أهمية معرفتها لمن يؤدي الفريضة.


وأضاف أنه بعد ذلك تم ذكر أعمال الحج والعمرة على وجه الإجمال، أتبعت بذكر المناسك على وجه التفصيل؛لتكون المناسك مجملة في صفحات قليلة، يسهل مراجعتها عند الحاجة، وتكون بمثابة التذكرة للحاج ، بعد ذلك يتم عرض المناسك على وجه التفصيل بشروطها، وأركانها، ومستحباتها، مردفا ذلك البيان بالحديث عن آداب زيارة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ومدينته المنورة والجلوس في الروضة الشريفة، وملحق من الفتاوى المهمة المتعلقة بأحكام الحج والعمرة والتي وردت للدار على مدار العقود الماضية ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة؛ إذ قد يستفاد من السؤال والجواب ما لا يستفاد من تقرير الكلام أو سرد الأحداث.


وأكد فهمي أن كتاب الحج الجديد متوفر كذلك على موقع دار الإفتاء للتحميل بالمجان لمن يرغب في ذلك، كما سيتم توزيع نشخ مطبوعة منه على الحجيج في صالات السفر والموانئ وشركات السياحة المصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها