الاثنين، 11 أكتوبر 2010

المصريون يشدون الاحزمة بسب ارتفاع الاسعار 8 جنيهات لكيلو الطماطم و4 جنية للبطاطس

" "
مأساة المواطنين مع ارتفاع الأسعار الذي شمل جميع السلع والخضراوات والفاكهة وأيضا السلع التموينية الأساسية كالأرز والسكر والزيت واللبن والبيض والجبن.. أصبح حديث كل الناس في كل مكان في البيوت والطرقات والمواصلات العامة وعلي المقاهي وفي أماكن العمل.

«موقع حلوان الاول » تجول في الأسواق الشعبية فى اسواق حلوان وعزبة الولدة وحدائق حلوان لمعرفة مدي معاناة المواطنين في رحلة البحث عن احتياجات أسرهم بأسعار معقولة أول ما رصدناه هو أن الجميع يمشي محدثا نفسه عن الارتفاع الرهيب في الأسعار هذا بخلاف علامات الاكتئاب علي وجوه معظم المواطنين الذين عجزوا عن شراء احتياجاتهم، أما ست البيت أصبحت تجوب السوق يمينا ويسارا بحثا عن السلع الأرخص بغض النظر عن جودتها، وقاطعت معظم السيدات محال اللحوم والأسماك كما أن الأسواق تبدو خالية من السيدات بعد أن كانت مزدحمة، واتجهت بعض سيدات المناطق الراقية إلي سوق العتبة أو العبور لشراء السلع بسعر الجملة بأثمان مخفضة نظرا لارتفاعها في الأسواق الراقية ففي سوق العتبة وصل سعر كيلو الطماطم إلي 7 جنيهات والبطاطس إلي 4 جنيهات للكيلو والبامية 6 جنيهات للكيلو وسعر كيلو الكوسة 5 جنيهات والخيار 5.3 جنيه للكيلو بالإضافة إلي ارتفاع أسعار الفاكهة فيصل سعر كيلو الجوافة إلي 6 جنيهات وارتفعت أسعار السلع الأساسية بمحلات السوبر ماركت إلي ضعف أثمانها تقريبا مثل الأرز والزيت والسكر والمكرونة والسمن البلدي والنباتي ومنتجات الألبان من جبن ولبن وكذلك البيض. واختفت من الأسواق خضرة المحشي المكونة من البقدونس والكسبرة الخضراء والشبت وأصبحت كالعملة النادرة وارتفع سعرها فوصل سعر ربطة صغيرة من النوع الواحد إلي 75 قرشا وأدي اختفاؤها وارتفاع سعرها إلي ارتفاع سعر ورق العنب الذي وصل سعر الكيلو إلي 12 جنيها وأيضا الباذنجان وصل إلي 3 جنيهات للكيلو.

واتجهت بعض السيدات إلي تقليل كميات الأكل بمقدار النصف فبدلا من شراء كيلو أرز تكتفي السيدة بنصف كيلو ولم تعد ربة المنزل تتجه لشراء اللحمة البلدي التي وصل سعرها إلي 60 جنيها بل تكتفي بشراء نصف كيلو من الأكشاك التي أنشأتها المحافظة بالأحياء الشعبية حيث يباع الكيلو بـ 35 جنيها.

وابتعدت الأسر عن شراء الفراخ بعد ارتفاع أسعارها حيث وصل سعر كيلو البلدي إلي 18 جنيها ووصل سعر أصغر فرخة إلي 35 جنيها وقامت بعض السيدات بشراء هياكل الفراخ المكونة من الأرجل والأجنحة حيث وصل سعر الكيلو إلي 15 جنيها.

حتي الفول الذي يمثل وجبة الإفطار الرئيسية لملايين المصريين أصابته عدوي ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر سندوتش الفول إلي 150 قرشا بدلا من 75 قرشا وارتفعت أسعار الوجبات إلي أكثر من 5 جنيهات للوجبة الواحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها