السبت، 18 يونيو 2011

أحد الثوار الليبيين: كان دراويش القذافي يحبطون هجماتنا بسحرهم

" "
أحد الثوار الليبيين: كان دراويش القذافي يحبطون هجماتنا بسحرهم فكلما هممنا بالهجوم هبت عاصفة رملية تعمي الأبصار

قول أبو بكر الطبجي، أحد الثوار الليبيين من أجدابيا: «في البداية كان دراويش القذافي يحبطون هجماتنا بسحرهم، فكلما هممنا بالهجوم هبت عاصفة رملية تعمي الأبصار». ويواصل الثائر الليبي، وقد استبد به التعب: «لكن بعد أن أخذ أئمتنا في تلاوة القرآن على الجبهة، توقف سحر الدراويش». ويمكث أبو بكر في منزل متواضع بأجدابيا، شرق ليبيا، على مسافة نحو 40 كيلومترا من الجبهة على الطريق إلى البريقة، وهي المدينة النفطية التي يسعى المتمردون، منذ أسابيع دون جدوى، للسيطرة عليها.


ويقول أبو بكر لوكالة الصحافة الفرنسية: «هذه ليست داري، بل داري كانت تقع على مشارف أجدابيا شرقا قبل أن تدمرها قذيفة دبابة. والآن أمكث في هذه الدار التي كان يسكن بها أحد أفراد اللجان الثورية للقذافي». وفي غرفة الاستقبال تشاهد شاشة كومبيوتر قديمة يلفها علم فرنسي مترب بينما يحوم الذباب حول كؤوس القهوة المقدمة للضيوف.


ويبتسم أبو بكر رافعا إبهامه معربا عن ثقته: «بعد الأئمة، تدخل ساركوزي، وباتت الأمور الآن أحسن». ولا يشير أبو بكر، الذي يقارب عمره الخمسين ويرتدي زيا قتاليا بينما ترتكن البندقية الكلاشنيكوف على الأرضية المغطاة بحصيرة، إلى «الحلف الأطلسي» بالاسم حينما يتحدث عن الطائرات أو المروحيات الغربية التي تدك بشكل متواصل قوات معمر القذافي. وبدلا من ذلك يقول: «لقد دمر ساركوزي أمس 3 مركبات تابعة للقذافي كانت قد تسللت وتجاوزت أجدابيا على طريق بنغازي».


كان أبو بكر من المحاربين القدامى في جيش القذافي ممن شاركوا في حملة النظام للاستيلاء على تشاد المجاورة خلال الثمانينات قبل أن تتدخل فرنسا عسكريا للحيلولة دون سيطرة الجيش الليبي على نجامينا. ويقول أبو بكر: «مكثت في تشاد 3 سنوات بين عامي 1983 و1985 وقد شاب شعري خلال تلك الفترة». ويشعر أبو بكر بالامتنان تجاه الفرنسيين وبالأخص الرئيس نيكولا ساركوزي لدعمه الثوار على الجبهة عبر طلعات جوية، فقد أوقفت تلك الطائرات في 19 مارس (آذار) دبابات القذافي التي كانت بصدد السيطرة على بنغازي «عاصمة» الثوار على بعد 160 كيلومترا شمال أجدابيا.


ويقول أبو بكر رافعا إبهامه مجددا: «لقد ضرب ساركوزي دبابة على أحد الطرق دون إلحاق أضرار بالمنازل المحيطة».


ثائر آخر يرتدي قبعة حمراء، يدعى سعد بوطرة، ويصفه أبو بكر بأنه «أفضل مطلق صواريخ»، يتساءل مستغربا: «هل يقود بشر طائرات ساركوزي؟». وفي عام 1987 حل القذافي الجيش الوطني وأنشأ بدلا منه اللجان الثورية، وهكذا وجد أبو بكر نفسه دون عمل، ومنذ ذلك الحين عمل سائق أجرة، وأشغالا هامشية حتى تتسنى له إعالة أطفاله الـ8.


لكن مع اندلاع الثورة ضد القذافي، قبل 4 أشهر، وجد أبو بكر نفسه مشغولا طوال الوقت؛ إذ يتولى مهمات أمنية في المدينة ويقوم بتوصيل إمدادات للجبهة. ويقول إن أحد الزعماء البارزين للثورة، ويدعى خليفة الأفطر، أمهل قوات القذافي 72 ساعة للرحيل عن البريقة «وإلا سنهاجمهم فورا ونقضي عليهم تماما». غير أن أحد الثوار يخالفه قائلا: «لسنا نحن من نقرر، إنه الحلف الأطلسي». وعلى نقطة التفتيش الأخيرة على مسافة 5 كيلومترات غربي المدينة تنشط الحركة بين مركبات الثوار ذهابا وإيابا مع تغيير المناوبة. وتحاول مركبة تحمل أغناما العبور دون جدوى؛ إذ لا يسمح لأحد سوى الثوار بالعبور. لقد كتب أبو بكر خطابا موثقا، نيابة عن المجلس الوطني الانتقالي، وهو الهيئة السياسية للثوار، للسماح للصحافيين بعبور الحاجز، واطلع المسؤول عن نقطة التفتيش عليه مرتين، لكن دون جدوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها