الاثنين، 28 نوفمبر 2011

المعنى الحقيقى لكلمة فلول (بقلم ايهاب فتحى)

" "
كم أحزننى عدم معرفة نخبة المواطنيين من المثقفين والمتعلمين لمعنى كلمة فلول التى أطلقت بعد ثورة 25 يناير على فلول النظام البائد المنحل وأنهزامة وأنكسارة وتقهقرة وحلة وفى أكثر من مجلس أسمع نفس التساؤل عن معنى كلمة فلول وللأسف سمعت تفسيرات من أساتذة جامعات ومعلمين لغة عربيه كثيرة جدا وجميعها لاتمت للحقيقة بصلة الأمر الذى دعانى للبحث عن معناها الحقيقى لوضعة بين يد الجميع لكى نجد مجيب عن هذا السؤال بشكل صحيح إذا أستفسر أى شخص عن معناه ومعنى الكلمة بالشكل الصحيح والمضمون الحقيقى هو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة شاع استخدامها في السياسة لوصف “بقايا النظام البائد” سواء كان هذا النظام جيشا مهزوما أو نظاما سياسيا قضي عليه.أصل الكلمة يعتقد البعض أنه لا أصل لغويا لكلمة فلول وجازآخرون في ذكر مفردها. ولكن الكلمة عربية فصحى وردت في الشعر والأمثال العربية القديمة ومنها المثل المعروف”لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد
المعنى : أصلها الكسور التي تحصل في حد السيف حينما يضرب به ما هو أقوى منه، فيصبح أثلما غير قاطع. وورد عن عنترة قوله الشجاعة في القلوب الحديد تفلّ جلمود الصخر كما يفل المبرد العود. وفي شعر النابغة الذبياني وهو من شعراء العصر الجاهلي:
مفرد كلمة فلول “فَل” بفتح الفاء وتشديد اللام ويقال “هم قومٌ فَلٌ” أي مهزومون ويمكن أن يوصف الرجل بأنه “مفلول” أي منكسر ومنهزم. والبعض يشير إلى أن المفرد “فال”. والمفرد “فل” هو ذاته المصدر، وكذلك الفعل الماضي. مثال: فل عنترة جيش الأعداء فلا. أي ألحق بهم هزيمة منكرة.
استخدام المصطلح سياسيا
ذاعت كلمة “فلول” بعيد انهيار نظام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك. حيث أطلقتها وسائل الإعلام على أعضاء نظامه وعلى الأخص أعضاء الحزب الوطني الديمقراطي الذي صدر حكم قضائي بحله وتسليم مقاره.وأصبحت الكلمة أيضا مثار استهزاء وسخرية من الكثير من الكتاب والمدونين بوصفها غير محددة المعالم. وأثارت رسالة أصدرها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى مسؤولية حكم مصر بعد انهيار نظام مبارك أيضا تساؤلات عديدة حينما أورد هذه الكلمة في رسالته الرابعة والثلاثين والتي اتهم فيها فلول النظام السابق بالبلطجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسئول عن التعليقات وكل التعليقات تعبر ان اصحابها